كلية الفنون التطبيقية تنظم ورشة عمل مبدعون في الابهار الصوري للسنة السادسة على التوالي

تحت شعار( الاخراج …تحويل الحلم إلى حقيقة بخطوة خطوة) افتتح قسم تقنيات الإعلان الدورة السادسة لدورة مبدعون في الابهار الصوري اليوم الاحد الموافق 3/كانون الاول /2023 ادارتها الدكتورة ميسون كاظم .

وقد حضر الورشة الاستاذ المساعد الدكتور صفاء حسن حسين عميد الكلية والاستاذ المساعد الدكتور غازي العيبي رئيس قسم تقنيات الاعلان واساتذة ومنتسبي وطلبة القسم .

وتضمن منهاج اليوم الاول من الورشة محاضرة للمخرج والناقد التلفزيوني الاستاذ المساعد الدكتور صالح الصحن رئيس قسم تقنيات الإعلان في جامعة اوروك عن صناعة الفلم و الاعلان مبينا ان الاخراج يعد من أهم مرتكزات صناعة العمل الفني لانه مجموعة مهارات تختلف باتجاه صناعة منجز ابداعي يحسب له، وهو قراءة مركبة للاشياء لا يخلو من عمق التفكير وهناك مجموعة من النقاط التي ينبغي على المخرج الاخذ بها اولا ان يفهم النص وما هي فلسفة العمل الذي يقدمه، ثانيا عدم الرضوخ والاذعان لأي تدخلات فرؤية المخرج ووجهة نظره هي المهمة ثالثا ان يتمكن من عناصر الصورة مثل التكوين والحركة والإضاءة واللون، رابعا ان يتعامل مع جغرافية المكان وفق رؤية فنية جميلة ومعبرة.

وقد تطرق المخرج إلى انواع الأساليب لصناعة الفلم السينمائي اعتمادا على حريتة في التصور و تركيب الصور والمشاهد ذاكرا أمثلة من افلام عديدة مثل ( السكين في الماء ، كلب اندلسي ، افاتار، الهاوية ،العائد) بالإضافة إلى دور المخرج في صناعة الاعلان من الفكرة والمعالجة إلى المونتاج كما في اعلانات ( سيارة بي ام دبليو ،اودي ، فوكس وايكن ) بالإضافة إلى المشروبات الغازية.

ودور عناصر اللغة السينمائية في صناعة الأفلام والاعلان هذا وقد طرح الطلبة الأسئلة على الدكتور الضيف دارت في الورشة بعض المداخلات من طلبة المرحلة الرابعة المعنيين بالورشة استعداد لانتاج واخراج مشاريع تخرجهم .

و أثنى السيد العميد على الورشة وقدم شكره وشهادة تقديرية إلى المحاضر وشكر القائمين على الدورة متمنيا لهم مزيدا من الموفقية والنجاح لخدمة بلدنا الحبيب.